الأحد، 19 فبراير 2017

مهارات أساسية.. ضرورية للطالب الجامعي

مهارات أساسية.. ضرورية للطالب الجامعي

 إن التعليم الجامعي، يسعى لاكساب الطالب- الخريج الجامعي- مجموعة مهارات و كفايات غير تلك التي اكتسبها- أو كان يحتاجها- في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي:فالتعليم العالي لا يقتصر دوره، و لا تنحصر أهدافه، على تمكين الطالب من حيازة المعرفة النظرية، و المهارات اليدوية، و إنما تتجاوز ذلك إلى الاهتمام بتنمية درجات المرونة و سرعة التفكير و الإبداع لديه، و تنمية مهارات التعلم من خلال الخطأ و الصواب، و القدرة على الحكم السليم على الأشياء و الأشخاص و الظواهر و الأحداث و الأفكار، و من ثم إصدار القرارات الصائبة، و الأحكام العادلة المنصفة، و الإحساس بوحدة المعرفة البشرية، و ربط العلوم الدقيقة بالعلوم الانسانية و الاجتماعية، و القدرة على التحصيل و التعلم الذاتي، أي الوصول الذاتي إلى مصادر المعرفة الأصلية و استعمالها في حل المشاكل الشخصية، و اقتراح الحلول للإشكاليات الاجتماعية ، و القدرة على طرح الأسئلة، و عدم الاستسلام لوهم البساطة الظاهرة، و الوعي الزائف..إلخ.
 و المهارات الأساسية التي يحتاج الطالب إلى اكتسابها و التدرب على استعمالها، لأنها ضرورية للنجاح في الحياة الجامعية..بل الحياة ككل، كثيرة، منها مهارات عامة تتعلق بالتفكير و إدارة الوقت..إلخ،و مهارات تتعلق بالبحث العلمي، و مهارات تتعلق بالتعبير الكتابي و الشفوي..إلخ.
 فيما يلي، و بمناسبة الامتحانات- و المناسبة شرط كما يقال- ، نستعرض( و إياكم)، مجموعة من المهارات الضرورية للنجاح في الامتحانات..
1- مهارات إدارة الوقت:هي تلك المهارات ، التي تستخدم من أجل الحصول على أفضل استغلال للوقت المتاح( و لقد بدأت بها، لأن الطالب يحتاجها..للوصول في الوقت..إلى مكان الامتحان)؛
2- مهارة التركيز أو ضبط الانتباه:يقال بأن " نصف العبقرية تركيز"..و أنا أقول بأن ثلثي عناصر النجاح في الجامعة ، توجد في القدرة على التركيز..لاسيما يوم الامتحان؛إذ يحتاج الطالب في هذه المناسبة إلى استعمال أقصى درجات التركيز و الانتباه لما يقال له (يملى عليه :مثل السؤال)، او ما يطلب منه (مكتوبا) في ورقة السؤال؛
3-مهارة ترتيب الأولويات:هي المهارة المطلوبة لوضع الأشياء أو الأفكار أو الأعمال..إلخ،في ترتيب هرمي حسب أهميتها:ترتيب الإجابة على الأسئلة مثلا، حسب النقط المخصصة لها..؛
4- مهارة القراءة السريعة الاستيعابية: و هي المهارة المطلوبة لقراءة الأسئلة - عدة مرات- بسرعة، و استيعاب ما جاء فيها، و تكوين فكرة دقيقة عن ما هو المطلوب منها ؛
5- مهارة التفكير التحليلي: هو مهارة تساعد الطالب، على تجزئة نص السؤال و تفتيته إلى عناصره الأساسية و الثانوية، و إدراك ما بينها من علاقات أو روابط، مما يساعد على إدراك المراد من السؤال، و بالتالي العمل على صياغة الجواب في مرحلة لاحقة؛
6- مهارة استرجاع المعلومات: و هي المهارة المطلوبة لتذكر المعلومات المحتفظ بها في الذاكرة، و استرجاعها بطريقة منظمة،لاستخدامها عند الحاجة إليها؛
7- مهارة التصنيف:و هي المهارة التي تساعدنا على تجميع المعلومات و البيانات و عناصر الجواب، على أساس خصائصها و صفاتها، ضمن مجموعات أو فئات..فتشكل كل مجموعة أو كل فئة " شيئا ذا معنى"( نبني به فقرة..أو مطلبا..أو مبحثا..)؛
8- مهارة تحديد العلاقة بين السبب و النتيجة: هي المهارة التي تستخدم لتحديد العلاقات السببية بين الأحداث المختلفة، أو أنها تلك العملية الذهنية التي تبين كيف أن شيئا يكون سببا لأخر( نستخدمها كعامل مساعد لمهارة التصنيف ، و تساعدنا في ترتيب ما نكتب،عندما نستخدم المهنهج التاريخي..على سبيل المثال لا الحصر)؛
9- مهارة المقارنة و التباين أو التعارض:هي تلك المهارة التي تستخدم لفحص شيئين أو أمرين أو فكرتين أو نظريتين أو موقفين (فقهيين أو قضائيين مثلا)،أو أكثر،،لاكتشاف أوجه الشبه و نقاط الاختلاف؛
10- مهارة التفكير النقدي:هي عبارة عن مهارة تقييم و الحكم على الآراء و الأفكار و القوانين و النظريات و الظواهر..إلخ،لفحص دقتها و صدقها و موضوعيتها ، و بالتالي صلاحيتها و قيمتها الحقيقية، بالنسبة لما ننوي استعمالها فيه( كأدلة مثلا،لإثبات صحة ما نكتبه في ورقة الامتحان..)؛
11- مهارة صياغة  الإشكاليات و اختبارها:هي تلك المهارة التي تستخدم ، من أجل صياغة الإشكاليات ( الأفكار الأساسية= طرح الحلول) الممكنة لسؤال الامتحان، ثم العمل على فحص و اختبار هذه الحلول (الإشكاليات)،لاختيار واحد منها، يكون هو الأنسب للإجابة عن السؤال موضوع الامتحان؛
12- مهارة التفكير التجميعي:و هي المهارة التي يستطيع الطالب بمساعدتها، تقليل عدد الأفكار المطروحة إلى فكرتين اثنتين ( أو ثلاث في بعض الحالات)، تمثلان أفضل تقسيم (تصميم)،للإجابة عن الإشكالية المختارة؛
13 - مهارة الترتيب:و هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل ترتيب الفقرات أو المحتويات بطريقة منظمة و دقيقة؛
14- مهارة إصدار الأحكام أو الوصول إلى حلول:هي المهارة التي تستخدم المعلومات المتوفرة، من أجل الوصول إلى أحكام عامة أو حلول للمشاكل التي تتكون منها الإشكالية؛
15- مهارة الاستنتاج: و هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل توسيع أو زيادة حجم العلاقات القائمة على المعلومات المتوفرة، و الاستفادة من التفكير الاستدلالي أو التحليلي، من أجل تحديد ما يمكن أن يكون صحيحا؛
16- مهارة التوضيح أو التوسع: و هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل تجميل الأفكار أو تفصيلها، و جعلها أكثر فائدة و دقة و جمالا، عن طريق التعبير عن معناها بإسهاب و توضيح.أو هي عبارة عن القدرة على إضافة تفضيلات جديدة للأفكار المطروحة حتى لتصبح الفكرة البسيطة، عميقة و مهمة؛
17- و مهارة التعبير الكتابي..و الشفوي..و مهارات أخرى عديدة، لا يتسع المجال لذكرها ( أحيل من يرغب التوسع فيها، على د. دودت أحمد سعادة- تدريس مهارات التفكير ( مع مئات الأمثلة التطبيقية)- دار الشروق- عمان (الأردن) 2003- ص 45 و ما يليها)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق